بوابة الصعيد
الإثنين 22 يونيو 2026 مـ 04:30 صـ 6 محرّم 1448 هـ
بوابة الصعيد
المشرف العاممحمد عبد المنصف
السيسي يؤكد أهمية تطوير آلية التنسيق الرباعية بين مصر والسعودية وتركيا وباكستان إلى إطار مؤسسي فاعل البنوك المصرية تعتمد معيار ISO 20022 في التحويلات المالية رئيس الوزراء يتفقد مشروع حدائق تلال الفسطاط: نموذج لإحياء القاهرة التاريخية وتحول حضاري شامل شركة VIE Communities تتعاون مع WE لتطوير البنية التحتية الرقمية الذكية لمشروعاتها العقارية جمعية المطورين العقاريين تنظم برامج تدريبية متخصصة في الذكاء الاصطناعي والمبيعات لدعم الشركات الأعضاء يوم الأب العالمي انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي السنوي الثاني والثلاثين للأسمدة والمعرض المصاحب للاتحاد العربي للأسمدة وزير الصحة يبحث توطين تكنولوجيا تصنيع كواشف فصائل الدم في مصر بالتعاون مع DIAGAST وThink Pro وزير الري يكشف تأثيرات ظاهرة النينيو على إيراد نهر النيل مصر تتصدر نمو السياحة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الربع الأول من 2026 وسائل دفع حديثة في المترو وLRT والمونوريل لتعزيز تجربة الركاب في مصر المصرف المتحد يطرح «صك نماء» بعائد يصل إلى 17.75% ويمنح العملاء حرية اختيار دورية صرف العائد

وزير الإسكان: 5.2 مليار جنيه تكلفة 19 مشروعاً لمياه الشرب والصرف بالإسكندرية

استعرض الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، موقف مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى الجارى تنفيذها بالمحافظة، ويتولى تنفيذها الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحى، التابع لوزارة الإسكان، وذلك خلال اجتماع بديوان محافظة الإسكندرية، بحضور مسئولي الوزارة والمحافظة.

وأوضح الدكتور عاصم الجزار، أنه جارٍ تنفيذ 19 مشروعاً لمياه الشرب وصرف صحى الحضر والمناطق الريفية، بإجمالى طاقة 195 ألف م3/يوم، بتكلفة حوالى 5.2 مليار جنيه، بمحافظة الإسكندرية، موزعة كالتالى، 5 مشروعات لصرف صحى الحضر، بطاقة 130 ألف م3 / يوم، بتكلفة 3 مليارات و312 مليون جنيه، و13 مشروعاً لصرف صحى المناطق الريفية، بطاقة 65 ألف م3 / يوم، بتكلفة مليار و805 ملايين جنيه، إضافة إلى مشروع لمياه الشرب، بتكلفة 55 مليون جنيه.

أضاف وزير الإسكان، أن المشروعات الجارى تنفيذها تشمل توسعات محطة معالجة العامرية، والصرف الصحى لمنطقة أبوتلات، وباقى شبكاتها، والصرف الصحى لمنطقة مرغم، ومحطة رفع 11 شرق، ومحطة معالجة أبيس الأولي، والصرف الصحي لأبيس الأولي، والصرف الصحي لخورشيد القبلية، والصرف الصحى لقرى بنجر السكر "2 – 3 – 4 – 5 – 6"، ومحطة معالجة مصطفي إسماعيل، والصرف الصحي لمنطقة أبوبسيسة، والصرف الصحي المتكامل لقرية الجلاء "معالجة - رفع - انحدار"، ومحطة معالجة كفر أبوزهرة، ورافع مياه شرب سيدى عبدالقادر.

وأشار المهندس أحمد عبدالقادر، رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحى، إلى أهم المشروعات المنتهية بمحافظة الاسكندرية خلال الفترة من 2014 : 2023، وتشمل، استكمال محطة المعالجة الشرقية، ومحطة معالجة ورفع العامرية 126 كم، ومعالجة الحمأة الناتجة من محطة معالجة التنقية الشرقية، ونقل مأخذ محطة المياه من ترعة مريوط إلى ترعة النوبارية لتحسين خواص المياه المغذية للمحطة، والصرف الصحى بقرى الملاحة، ومجمع الثلاثينى، وعزبة الخمسمائة - شبكة المهاجرين، وابن النفيس وطوسون، ومنطقة الشيخ الكبرى، وعزبة حماس بالمراغى، واستكمال الصرف الصحي بمنطقة الفلكي، وشبكات صرف صحى منطقة أرض الجنينة التابعة لزاوية عبدالقادر بالعامرية، ورافع مياه شرب الفوكا، ورافع مياه شرب الضبعة، ورافع مياه شرب الضبعة الساحلى، ورافع مياه شرب العلمين، ورافع مياه شرب سيدى عبدالرحمن، ورافع مياه شرب الحمام الساحلي.