بوابة الصعيد
الإثنين 22 يونيو 2026 مـ 04:29 صـ 6 محرّم 1448 هـ
بوابة الصعيد
المشرف العاممحمد عبد المنصف
السيسي يؤكد أهمية تطوير آلية التنسيق الرباعية بين مصر والسعودية وتركيا وباكستان إلى إطار مؤسسي فاعل البنوك المصرية تعتمد معيار ISO 20022 في التحويلات المالية رئيس الوزراء يتفقد مشروع حدائق تلال الفسطاط: نموذج لإحياء القاهرة التاريخية وتحول حضاري شامل شركة VIE Communities تتعاون مع WE لتطوير البنية التحتية الرقمية الذكية لمشروعاتها العقارية جمعية المطورين العقاريين تنظم برامج تدريبية متخصصة في الذكاء الاصطناعي والمبيعات لدعم الشركات الأعضاء يوم الأب العالمي انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي السنوي الثاني والثلاثين للأسمدة والمعرض المصاحب للاتحاد العربي للأسمدة وزير الصحة يبحث توطين تكنولوجيا تصنيع كواشف فصائل الدم في مصر بالتعاون مع DIAGAST وThink Pro وزير الري يكشف تأثيرات ظاهرة النينيو على إيراد نهر النيل مصر تتصدر نمو السياحة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الربع الأول من 2026 وسائل دفع حديثة في المترو وLRT والمونوريل لتعزيز تجربة الركاب في مصر المصرف المتحد يطرح «صك نماء» بعائد يصل إلى 17.75% ويمنح العملاء حرية اختيار دورية صرف العائد

وزيرا الزراعة في مصر وأوزبكستان يبحثان تعزيز التعاون المشترك بين البلدين

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عزيز فيؤتوف وزير الزراعية في أوزبكستان والوفد المرافق له، لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات البحوث الزراعية وآلية زيادة تبادل السلع الزراعية واستخدام التكنولوجيات الزراعية الحديثة في استنباط الأصناف، فضلًا عن إمكانية التعاون في الثروة الحيوانية والسمكية.

ورحب وزير الزراعة بنظيره الأزوبكي، مؤكدًا أن علاقات البلدين شهدت تطورا كبير في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية والتي توجت بزيارة الرئيس المهمة لأوزبكستان عام 2018.

وقال إن مصر حققت طفرة في الصادرات الزراعية المصرية إلى معظم دول العالم لمًا لها من تنافسية في الأسواق العالمية، فضلًا عن وجود آليات كثيرة ومتعددة للرقابة على الصادرات الزراعية يطبقها الحجر الزراعي وفقًا لاشتراطات الدول، بالإضافة الى الالتزام بكافة قواعد الصحة النباتية.

وأكد ‏وزير الزراعةأن مصر تمتلك مركز للبحوث الزراعية والذي يعد من أكبر المراكز البحثية في المنطقة، حيث يضم مجموعة متميزة من المعاهد والمعامل البحثية يعمل بها أكثر من 12 ألف باحث، كما أن مصر تمتلك أول وأقدم مركز للبحوث الصحراء في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا المعني بدراسة الصحراء وتصنيف التربة.

‏أضاف «القصير» أن مجالات التعاون مع أوزبكستان من الممكن أن تتضمن زيادة تبادل السلع الزراعية وإجراء البحوث العلمية المشتركة والتي من بينها استباط الأصناف العالية الانتاجية ذات الجودة الفائقة، بالإضافة الى تبني تطبيقات الميكنة الزراعية في محصول القطن بدءا من زراعته وحتى حصاده، وكذا الثروة الحيوانية والسمكية وتبادل الخبرات وبناء القدرات والتحول الرقمي.

من ناحيته أعرب الوزير الأوزبكي عن سعادته بزيارة القاهرة ولقاء نظيره المصري، مشيرا إلى تطور العلاقات بين البلدين الشقيقين.

وأشار أنه يشاهد من بعيد حجم التطوير الذي يحدث في قطاع الزراعة في مصر والتي ستكون لها دور كبير في تحقيق الأمن الغذائي،لافتًا إلى رغبة الجانب الأوزبكي في تعزيز علاقات التعاون في ضوء رغبة القيادة السياسية في البلدين.

كمًا أكد أنه يتفق مع رؤية وزارة الزراعة المصرية في زيادة حجم التعاون الزراعي وخاصة زيادة تبادل السلع الزراعية.

وبحث الوزيران خلال اللقاء أيضا تفعيل مذكرات التفاهم المشتركة، والتي سبق توقيعها بين الجانبين، وتعميق دور اللجنة الفنية المشتركة لدفع عملية التعاون بين البلدين.

وأبدى الجانب الأوزبكي، رغبته في الاستفادة من الخبرة المصرية في استصلاح الأراضي، والاستزراع السمكي، وزراعة بنجر السكر والعنب والقطن، وتربية الأغنام، فضلا عن تبادل زيارات الخبراء والباحثين.

كما رحب "القصير"، بالدعوة التي وجهها له، نظيره بدولة أوزباكستان، لحضور منتدى زراعي من المقرر اقامته في أوزباكستان، في إطار زيادة فرص التعاون المشترك.